‫الرئيسية‬ الأخبار العاجلة الدولي المغربي أشرف حكيمي يتوج بجائزة أفضل لاعب إفريقي شاب لسنة 2019 والسنغالي ساديو ماني بطل الأبطال
الأخبار العاجلة - رياضة - 8 يناير، 2020

الدولي المغربي أشرف حكيمي يتوج بجائزة أفضل لاعب إفريقي شاب لسنة 2019 والسنغالي ساديو ماني بطل الأبطال

توج اللاعب الدولي المغربي أشرف حكيمي (نادي بروسيا دورتموند الألماني) بجائزة أفضل لاعب إفريقي شاب لسنة 2019، خلال النسخة ال28 لجوائز الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم ، الذي أقيم مساء الثلاثاء بمدينة الغردقة بمصر.

وتسلم حكيمي الجائزة من يدي أسطورة كرة القدم الجزائرية رابح مادجر،  خلال الحفل الذي حضره رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو ورئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم أحمد ورؤساء الجامعات الوطنية الإفريقية لكرة القدم، من ضمنهم رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم فوزي لقجع وعدد من نجوم وأساطير كرة القدم الإفريقية وشخصيات رياضية.

وتنافس حكيمي على الجائزة مع  النيجيريين صامويل تشوكويزي (فياريال الإسباني) وفيكتور أوسيمين (ليل الفرنسي).)
وكان أشرف حكيمي قد توج السنة الماضية  بجائزة أفضل لاعب إفريقي ناشيء،  خلال الحفل الذي أقيم في ديامنياديو ( ضواحي دكار).
كما اختير أشرف حكيمي ومواطنه حكيم زياش ( أجاكس أمستردام) ضمن المنتخب النموذجي الإفريقي لسنة 2019 نظير عطائهما اللافت في صفوف فريقيهما و ضمن المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم.

وفاز السنغالي ساديو ماني بجائزة أفضل لاعب إفريقي لعام 2019 بعد تتويجه بطلا لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم مع ليفربول وقيادة السنغال إلى نهائي كأس الأمم الأفريقية.

وحصل ماني (27 عاما) على الجائزة لأول مرة بعدما احتل المركز الثاني في التصويت في العامين الماضيين خلف المصري محمد صلاح زميله في ليفربول وحل ثالثا في 2016.

وماني هو ثاني سنغالي ينال الجائزة بعد الحاجي ضيوف أفضل لاعب أفريقي في 2001 و2002.
و توج المنتخب الجزائري لكرة القدم بجائزة أفضل فريق وطني إفريقي بفضل فوز “الخضر” بكأس إفريقيا للأمم التي
أقيمت  بمصر الصيف الماضي إثر تفوقهم في النهائي على منتخب السنغال (1-0)، في حين توج باللقب على مستوى الإناث المنتخب الكاميروني.

ونال مدرب المنتخب الجزائري جمال بلماضي جائزة أفضل مدرب إفريقي لسنة 2019  والتي سلمه له فوزي لقجع نائب رئيس الكونفدرالية الافلايقية لكرة القدم  .
وتنافس بلماضي الذي قاد “الخضر” إلى التتويج بكأس إفريقيا للأمم 2019 مع كل من مدرب المنتخب السينغالي آليو سيسي ، الذي ساهم في ،بلوغ فريقه الدور النهائي ، ومدرب الترجي التونسي معين الشعباني المتوج مع ناديه بلقب رابطة أبطال إفريقيا  سنتي 2018 و 2019

كما فاز الدولي الجزائري يوسف بلايلي ( الأهلي السعودي) بجائزة أفضل لاعب يمارس ضمن ناد إفريقي لسنة 2019.
وكانت رابع جائزة تنلها الجزائر في هذه الأمسية الرياضية والفنية  من نصيب رياض محرز  عن أجمل هدف في السنة  والمسجل في نصف نهائي كأس إفريقيا أمام منتخب نيجيريا من ضربة خطأ مباشرة قبل لحظات من نهاية المباراة ، وهو الهدف الذي أهل “الخضر ” للمباراة النهائية.

يذكر أن المغرب نال السنة الماضية ثلاث جوائز، وهي بالإضافة إلى جائزة أحسن لاعب إفريقي صاعد ( أشرف حكيمي)، جائزة أحسن جامعة لكرة القدم في إفريقيا وتسلمها فوزي لقجع، وجائزة أحسن مدرب في القارة السمراء وتوج بها مدرب أسود الأطلس وقتئذ الفرنسي هيرفي رونار ،  المدرب الحالي للمنتخب السعودي.

Article19.ma

‫شاهد أيضًا‬

جلالة الملك يوجه خطابا إلى الأمة بمناسبة عيد العرش المجيد

وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مساء اليوم الأربعاء، خطابا ساميا إلى الأمة بمناسبة عيد…