‫الرئيسية‬ إقتصاد ABL Aviation تستهدف سوق الطيران الافريقي عبر نموذجها التمويلي الفريد بالقارة الأفريقية
إقتصاد - الأخبار العاجلة - 23 أبريل، 2019

ABL Aviation تستهدف سوق الطيران الافريقي عبر نموذجها التمويلي الفريد بالقارة الأفريقية

o حلول بديلة للهندسة المالية والتأجير الشرائي ذات قيمة مضافة عالية
o خدمات لا تضاهى من قبيل الإمداد بالطائرات، وإدارتها وإعادة تسويقها
o علي بن المدني، رجل أعمال مغربي يتمتع بنظرة استباقية، وراء ABL Aviation

بعد النجاح الذي عرفته بكل من دبلن، ونيويورك، وهونغ كونغ، ودبي، انتقلت ABL Aviation، سنة 2017، لتحط رحالها بالمغرب، حيث حازت مؤخرا على علامة القطب المالي للدار البيضاء CFC، وذلك بهدف الاستثمار في سوق الطيران الافريقي، وجعل الدار البيضاء مركزها الإقليمي نحو القارة، وذلك عن طريق إيجاد حلول مالية فريدة على المستوى الإقليمي.

ومن جهته قال السيد علي بن المدني، مؤسس ABL Aviation ورئيسها التنفيذي، في تصريح له ” هدفنا من وراء حلولنا بالدار البيضاء هو تقديم حلول مبتكرة لشركات الطيران الإفريقية وإمدادها بنموذج أعمال فريد أثبت نجاحه بالولايات المتحدة الأمريكية، وأوربا، وآسيا والشرق الأوسط، ذلك أننا اليوم الشركة الوحيدة بإفريقيا التي تقدم خدمة متكاملة لتأجير الطائرات التجارية” وأضاف ” لدينا إيمان راسخ في الإمكانات التي يقدمها سوق الطائرات بالقارة ، إذ نعتبر أن لدينا الخبرة والتجربة الضروريتين لمسايرة تطورها، وذلك من خلال نموذجنا المبتكر، والناجع والمتطور”.

واستنادا إلى الأرقام فأنه، منذ تأسيسها سنة 2015، نجحت ABL Aviation في خلق ما يناهز 400 مليون دولار أمريكي من الاستثمارات، وتأجير وإدارة 20 طائرة حول العالم. وخلال الستين الأوليتين على تأسيسها، ركزت الشركة متعددة الجنسيات على جهات التمويل، لتوجه تركيزها فيما بعد نحو التطبيق وزيادة أعداد المعاملات التجارية بينها وبين شركائها الماليين.
قوية بشريكها الحصري في اليابان، SBI التي تبلغ قيمة تمويله السنوي ما يربو عن مليار ونصف دولار أمريكي، إضافة إلى شركاء وهيئات مالية أمريكية أخرى، توفر ABL Aviation حلولا متكاملة لتمويل طائرات لفائدة شركات الطيران الإفريقية.

باتخاذها دبلن مقرا لها، نجحت ABL Aviation، التي تعتبر شركة متعددة الجنسيات، في إنشاء فروع لها بمختلف الأقطار خلال مدة لا تتعدى الخمس سنوات. من نيويورك، وهونغ كونغ، ودبي، والدار البيضاء، تشتغل الفرق التابعة لABL Aviation على قدم وساق لتقدم كل ما هو أفضل للزبناء والمستثمرين على حد سواء.
لقد تم تأسيس ABL Aviation استنادا إلى نموذج أعمال رائد في قطاع صناعة الطائرات، يتبنى استراتيجية ترتكز على نماذج استثمارية بديلة، إذ تقدم هذه الشركة متعددة الجنسيات خدمة متكاملة من البحث عن حلول لخدمة زبنائها، مرورا بهيكلة صفقات الطائرات، إلى تطوير نماذج مالية والبحث عن التمويلات. وفي هذا الصدد، صرح علي بن المدني، أن “بالإضافة إلى البراعة، والتقنية العالية وكذا الخبرة التي تتمتع بها فرقنا في مجال الهندسة المالية، فإننا من داخل ABL Aviation فخورون بمنح شركائنا وعملائنا، خدمة زبناء على أعلى مستوى تعتليها استراتيجيات تمويل فريدة.
توفر إفريقيا سوقا قوية الإمكانات تتوافق تماما مع نموذج ABL Aviation

فمن جهة فإن العشر شركات الطيران الكبرى (التي تمثل %78 من السوق) بإفريقيا تقل ما لا يقل عن 60 مليون راكب. ومن جهة أخرى، فإن ست دول إفريقية من أصل عشر دول تظهر في قائمة الدول التي سجلت نموا سريعا في السنوات الأخيرة. وعلاوة على ذلك، فإن من المتوقع أن يبلغ نمو الحركة الجوية، بين الدول الإفريقية وخارجها، زهاء %5,9، في حين يتوقع أن يصل المعدل العالمي، خلال العقدين القادمين، لمعدل قدره %4,7 في السنة.

وإذا أضفنا لهذه المعطيات، ثمن التذاكر الباهظ للسفر داخل إفريقيا ومن والى فريقيا على حد سواء، فإن خدمات ABL Aviation الفريدة من نوعها بالقارة الإفريقية، تمثل فرصة لشركات الطيران، التي سيصير بإمكانها تلبية الطلب المتزايد بسهولة وبكل مرونة، مع توفير أثمنة أكثر تنافسية، وذلك بفضل التكلفة الاقتصادية التي يطرحها نموذج الأعمال الخاص بABL Aviation
ABL Aviation، شركة فريدة و مبتكرة تقدم الفرق متعددة الجنسيات، التابعة لABL Aviation ، لقطاع الطائرات معارف وخدمات لا تضاهى فيما يخص الإمداد و الإدارة و كذا إعادة تسويق الطائرات على طول مدة الصفقة التجارية، مولدة بذلك إيرادات مهمة، تتوافق وحاجيات المستثمرين.

كما يسهر الفريق التقني على تأمين الإدارة المستمرة لموجوداتها من الطائرات، بينما يضطلع الفريق التجاري بمهمة مرافقة الزبناء طيلة مراحل عملية انتقاء المعدات، إذ يسهر على هيكلة المعاملات الخاصة بالطائرات، والبحث عن الطائرات الجديدة والمستعملة بغرض تسويقها.
وتعتبر ABL Aviation نموذجا استثماريا بديلا يمنح المستثمرين إمكانية الاستفادة من أصولهم المالية دون التعرض لأخطار الأسواق المالية أو اللجوء إلى العوائد المالية الزهيدة التي تمنحها السندات المالية ذات الإيرادات الثابتة. وعلاوة على ذلك، فإن الاستثمار في قطاع الطائرات أقل ارتباطا بمعامل “بيتا” الخاص بالاستثمارات التقليدية، بل يعتمد أكثر على مهارات الإداريين الفردية.
علي بن المدني، قصة نجاح مغربية عابرة للحدود ولد علي بن المدني، البالغ من العمر 36 سنة، وترعرع بمدينة الرباط. درس بثانوية ديكارت وبعدها حصل على شهادة الباكالوريا الدولية من ثانوية بول فاليري بمدينة مكناس. رحل بعد ذلك مباشرة إلى كارولاينا الشمالية لاستكمال دراسته بجامعة Campbell.
وباعتباره رجل أعمال بالفطرة، قام علي بتأسيس أول مشروع له وهو في سن الثانية والعشرين. و هذا المشروع عبارة عن شركة معدات دعم أرضية أطلق عليها اسم ABL Industries، إذ تمكن بفضله من تصدير معدات دعم أرضية من الولايات المتحدة إلى أوربا وإفريقيا، وبعد فترة وجيزة، شارك في تأسيس شركة ABL Real Estate، المتخصصة في أسواق البيع والإيجار بباريس. مستلهما نموذج سوق Airbnb المبتكر، قام علي بإنشاء “EasyGuests Inc” وهي شركة تعنى بإدارة تأجير الممتلكات لمدة قصيرة، و تغطي 5 مدن بين الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا.
فخورا بأصوله المغربية، قام علي بإنشاء ABL Aviation سنة 2015، مانحا إياها الأحرف الأولى من اسمه الشخصي والعائلي، التي طورها في غضون 5 سنوات بسرعة متناهية، واضعا لها فروعا بخمس مدن حول العالم من بينها الدار البيضاء.
وكان علي قد شغل، قبل ذلك، منصب مسؤول تطوير الفرص و هيكلة الصفقات المبرمة مع شركات الطيران، ببنك استثماري بنيويورك يدعى The Transportation Group. إذ تميز، خلال هذه التجربة، بمعرفته الواسعة بالأطراف الفاعلة في الأسواق المالية وأسواق الأسهم خاصة بآسيا والشرق الأوسط.
وبالإضافة إلى ذلك، فعلي ممثل لفينرا ومسجل بها، ويحمل السلسلة رقم 7 من الخدمات المصرفية الاستثمارية، كما يعد شريكًا مؤسسًا للمؤتمرات الإعلامية المبتكرة ISHKA، ويساهم بشكل منتظم في المحتوى التحريري للمقالات فضلاً عن وساطته لحلقات المناقشة في مؤتمرات تمويل شركات الطيران حول العالم.
على يحمل ايضا الجنسية الامريكية ويقيم في دبلن ومتزوج من إيرلندية. إلا أنه يعتبر نفسه مواطنا عالميا يمضي معظم وقته متنقلا بين الدار البيضاء، ودبي، ونيويورك، وهونغ كونغ، ليتسنى له متابعة أنشطة مختلف مكاتب ABL عن كثب.

اتيكل١٩

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

انخفاض الرقم الاستدلالي للاثمان عند الاستهلاك ب 0,8%

  انخفاض الرقم الاستدلالي للاثمان عند الاستهلاك ب 0,8% بسبب انخفاض الرقم الاستدلالي للمواد…