‫الرئيسية‬ إقتصاد ترشيح مجموعة OCP للمرحلة النهائية لنيل جائزة Franz Edelman لسنة 2021
إقتصاد - الأخبار العاجلة - 19 يناير، 2021

ترشيح مجموعة OCP للمرحلة النهائية لنيل جائزة Franz Edelman لسنة 2021

تكافئ هذه الجائزة المرموقة الممارسات التطبيقية في مجال ابحث التشغيلي، والعلوم التدبيرية وبيانات التحليل المتقدمة داخل المؤسسات.

18 يناير، الدار البيضاء – اختيرت مجموعة OCP، أول منتج للفوسفاط في العالم والرائد العالمي في سوق الأسمدة الفوسفاطية، للمشاركة في المرحلة النهائية لنيل نسخة 2021 من جائزة Franz Edelman المرموقة. ويعتبر هذا الترشيح تتويجا للجهود المبذولة من قبل مجموعة OCP في مجال الاستخدام الفعال لخوارزميات التحليل والاستفادة المثلى من البيانات بهدف تطوير جميع عملياتها المرتبطة بالإنتاج، والسلسلة اللوجيستيكية المندمجة الخاصة بها، وتحديد الأولويات المتعلقة بالمعاملات التجارية

‫ترشيح مجموعة OCP لنيل جائزة Franz Edelman المرموقة يأتي إلى جانب العديد من الهيئات والمقاولات العالمية، ويتعلق الأمر ببرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، وAlibaba وAmazon وJD.com وLenovo وMemorial Sloan Kettering. كما يأتي انتقاء مجموعة OCP للمشاركة في السباق النهائي لنيل هذه الجائزة، تتويجا لإنجازاتها في مجال بيانات التحليل المتقدمة، والبحث التشغيلي وعلوم التدبير، والتي مكنت المجموعة من تسجيل أرباح سنوية إضافية ناهزت 400 مليون دولار أمريكي.‬

على مدى السنوات العشر الأخيرة، قامت مجموعة OCP بتطوير أنشطتها لتصبح الرائد العالمي في صناعة الأسمدة. وفي هذا الصدد، مكنت المرحلة الأولى من البرنامج الاستثماري الذي تصل قيمته إلى 20 مليار دولار أمريكي، من مضاعفة المجموعة لقدراتها المنجمية مرتين ومضاعفة قدرات إنتاج الأسمدة ثلاث مرات إلى جانب تطوير أصول صناعية متميزة ورائدة من قبيل أنبوب نقل لباب الفوسفاط مع إحداث تأثير إيجابي كبير من حيث الإنتاجية، والمرونة وتخفيض البصمة البيئية.

شكل إنشاء اللجنة التوجيهية للأعمال (Business Steering Group) المكلفة بترشيد عمليات المجموعة، وأنشطة التسويق وسلسلة التوريد أحد أهم المبادرات خلال العقد الماضي، إذ تم بشراكة مع المكتب الاستشاري Dynamic Ideas تطوير نماذج متقدمة لسلسلة التوريد من أجل تحسين أرباح المـؤسسة في إطار نهج شامل، وهو ما مكن من تعزيز مرونة سلسلة الإنتاج المتكاملة بدءا من الاستخراج المعدني ووصولا إلى تحديد أولويات الأسواق المحتملة. وتمكن هذه النماذج من استكشاف كيفية تأثير مختلف حلقات سلسلة التوريد على بعضها، والقيام بعمليات المحاكاة وفهم القدرات الحقيقية للبنيات التحتية المتواجدة من أجل تحسين الموازنة التجارية والتشغيلية وتحديد أولويات الاستثمارات المستقبلية.

بفضل نهج تشاركي، ساهمت اللجنة التوجيهية للأعمال بكيفية ملموسة في إرساء ثقافة الابتكار وريادة الأعمال وتعزيز استخدام الذكاء الجماعي.

يعتبر التحليل المتقدم للبيانات والابتكار من أسس استراتيجية ورؤية مجموعة OCP؛ وقد ساهم هذا النهج الحديث في إنشاء جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P) التي تأسست من أجل البحث والابتكار حيث يلعب التحليل المتقدم دورا مركزيا في البحث والتعليم. وساهمت الجامعة أيضا في تطوير المجموعة لتشكيلة من المنتجات الجديدة والملائمة لمختلف أنواع التربة والزراعات، واستكمال عروض دعم الفلاحين من خلال وضع وتنفيذ حلول رقمية تستند على تقنيات التعلم الآلي.

وفي هذا الإطار، صرحت السيدة ندى بلمجدوب، نائبة الرئيس التنفيذي والمكلفة بتدبير الأداء لدى مجموعة OCP: ” إنه لشرف كبير أن يتم ترشيح المجموعة للمرحلة النهائية لجائزة Franz Edelman إلى جانب العديد من المقاولات الدولية الرائدة على المستوى العالمي، ويعكس هذا الاعتراف إقرارا بالعمل الجاد لمتعاونينا وتجسيدا لثقافة الابتكار وريادة الأعمال التي تم إرساؤها على مدى العقد الماضي، والتي آمل أن تستمر في تحقيق نتائج استثنائية ونحن على مشارف الموجة الثانية من برنامج التحويل.”

نبذة عن مجموعة OCP

تساهم مجموعة OCP في تغذية ساكنة العالم المتزايدة من خلال توفير العناصر الأساسية لتخصيب التربة ونمو النباتات. هكذا، وعبر خبرتها التي تمتد لحوالي قرن ورقم معاملاتها الذي وصل إلى أكثر من 54 مليار درهم سنة 2019، تعتبر مجموعة OCP رائدا عالميا في سوق تغذية النباتات والأسمدة الفوسفاطية. كما توفر المجموعة تشكيلة واسعة من منتجات التسميد الملائمة لإغناء التربة، والرفع من المردودية الفلاحية وتغذية العالم بطريقة اقتصادية ومستدامة. كما تعمل مجموعة OCP، التي يوجد مقرها بالمغرب وتتواجد في القارات الخمس، بشراكة وثيقة مع أكثر من 160 زبونا عبر العالم. من خلال التزامها بخدمة التنمية البيئية والاجتماعية بإفريقيا، تضع مجموعة OCP الابتكار في صلب استراتيجيتها، ويتجسد ذلك من خلال المساهمة في تطوير فلاحة مستدامة ومثمرة في القارة. تتوفر المجموعة على قناعة راسخة أن الريادة والربحية مرادفان للمسؤولية الاجتماعية والتنمية المستدامة، ولهذا تقع رؤيتها الاستراتيجية عند تقاطع هذين البعدين.
‫للمزيد من المعلومات المرجو زيارة الموقع: www.ocpgroup.ma ‬

جائزة Franz Edelman

‫تم منح الجائزة لأول مرة سنة 1972، وتمت تسميتها تكريما لفرانز إيدلمان الذي أسس قسم البحث التشغيلي في مؤسسة RCA التي تعتبر من بين المقاولات الأولى التي جعلت من البحث التشغيلي ضرورة تجارية. من بين المرشحين السابقين لجائزة Franz Edelman لسنة 2020، نجد Intel وكذا le Louisville Metropolitan Sewer District (MSD و la Federal Communications Commission (FCC) و Holiday Retirement و UPS و IBM و Syngenta و les U.S. Centers for Disease Control and Prevention و le Memorial Sloan Kettering Cancer Center و Hewlett-Packard و General Motors. سيتم تقديم جائزة Franz Edelman لسنة 2021 خلال مؤتمر INFORMS حول تحليل البيانات التجارية والبحث التشغيلي الذي سيعقد افتراضيا من 12 إلى 14 أبريل.‬
للمزيد من المعلومات حول جائزة Franz Edelman، المرجو زيارة الموقع: www.informs.org

‫شاهد أيضًا‬

هيت راديو Hit Radio توضح موقفها بخصوص الادعاءات المتعلقة ببرنامج “مومو رمضان شو” ليوم الخميس 21 مارس

نشرت إذاعة هيت راديو، المتوجد مقرها الرئيسي بالرباط، بلاغا تنفي فيه نفيا قاطعاً تورطها في …