‫الرئيسية‬ العالم استجواب رئيس سامسونغ لأكثر من 22 ساعة في فضيحة فساد بكوريا الجنوبية
العالم - 13 يناير، 2017

استجواب رئيس سامسونغ لأكثر من 22 ساعة في فضيحة فساد بكوريا الجنوبية

غادر جاي واي. لي رئيس مجموعة سامسونغ مكتب المدعي الخاص في كوريا الجنوبية في ساعة مبكرة اليوم الجمعة بعد استجوابه لأكثر من 22 ساعة للاشتباه في ضلوعه في تقديم رشوة في إطار فضيحة استغلال نفوذ يمكن أن تطيح برئيسة البلاد باك جون هاي.

وغادر لي مكتب الادعاء الخاص دون أن يجيب على أسئلة الصحفيين وتوجه إلى سيارة كانت في انتظاره.

ويحقق الادعاء فيما إذا كانت سامسونغ قدمت 30 مليار وون (25.46 مليون دولار) لشركة ومؤسسات تدعمها تشوي سون-سيل صديقة الرئيسة مقابل تأييد صندوق معاشات التقاعد الكوري الجنوبي لصفقة اندماج بين مؤسستين تابعتين لمجموعة سامسونغ عام 2015.

وقال مكتب الادعاء الخاص إنه سيقرر بحلول يوم الأحد ما إن كان سيسعى لإصدار أمر باعتقال لي (48 عاما). وليست هناك خطط لاستجوابه مجددا.

وقال لي كيو-تشول المتحدث باسم مكتب الادعاء الخاص إن رئيس سامسونغ -وهي أكبر مجموعة في كوريا الجنوبية- نفى بعض الشبهات المثارة حوله لكنه أقر بالبعض. وأحجم المتحدث عن الخوض في تفاصيل.

وامتنعت متحدثة باسم سامسونغ من جهتها عن التعليق.

واجتاحت فضيحة الفساد أعلى المستويات بين النخبة في كوريا الجنوبية حتى أن البرلمان قرر الشهر الماضي مساءلة الرئيسة تمهيدا لعزلها وهي خطوة ينبغي أن تقرها المحكمة الدستورية. ونفت باك التي جردت من صلاحياتها ارتكاب أي مخالفات.

وإذا أيدت المحكمة الدستورية قرار مساءلة باك فستصبح أول رئيسة منتخبة ديمقراطيا تعزل من منصبها.

وكان البرلمان قد أقر مساءلة باك فيما يتصل بمزاعم بأنها سمحت لصديقتها تشوي بتحريك شؤون الدولة بطريقة غير ملائمة.

وتشوي متهمة بالتواطؤ مع باك للضغط على شركات كبرى منها مجموعة سامسونغ لتقديم مساهمات لمؤسسات لا تهدف للربح تدعم مبادرات للرئيسة.

وتشوي محتجزة وتجري محاكمتها بتهمتي استغلال النفوذ ومحاولة الكسب غير المشروع. وقد نفت ارتكاب أي مخالفات.

ونفى رئيس سامسونغ الشهر الماضي الاتهامات بأن مجموعته سعت للتودد إلى باك وتشوي لضمان عقد صفقة الاندماج التي اعتبرت مهمة لضمان سيطرة العائلة على مجموعة الشركات.

ويدير لي مجموعة سامسونغ في كوريا الجنوبية منذ أصيب والده الذي أسس المجموعة بأزمة قلبية في ماي أيار 2014 مما أجبره عن الابتعاد عن العمل.

جورنان

‫شاهد أيضًا‬

السيد بوريطة: هناك دينامية إيجابية من شأنها أن تهيئ أرضية للتقدم نحو حل للأزمة الليبية

 بوزنيقة/ 6 شتنبر 2020 أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخا…