‫الرئيسية‬ الأخبار العاجلة كتاب جديد للصحافي الاسباني خافيير أوتازو:المغرب الجار الغريب

كتاب جديد للصحافي الاسباني خافيير أوتازو:المغرب الجار الغريب

المغرب “الجار الغريب”هو عنوان كتاب جديد للصحافي الإسباني خافيير أوتازو.كتاب وشهادة لخافيير الذي يشغل منصب رئيس وكالة “إيفي” الإسبانية بالرباط.

الكتاب يتناول المغرب من زاوية “محايدة” ونشر باللغة الإسبانية لجمهور إسباني يقول أوتازو في تصريح صحافي.وسيقدم بالمغرب يوم 29 أكتوبر 2019 بمعهد سيرفانتيس بالرباط.

ولا يزعم مراسل وكالة إيفي بالمغرب منذ 15 سنة،أنه أحاط بجميع الجوانب السوسيو-سياسية للمغرب الحديث،ولكن تكلم عن أحداث فقط كما شاهدها وعاشها في مراحل متفرقة خاصة في عهد الملك الراحل الحسن الثاني.

ويقول خافيير أوتازو في تصريح صحفي لموقع ARTICLE 19:” ليس هناك لا سبق صحافي ولا فضائح ولا أسرار دولة..أنا فقط احكي حياة كل يوم داخل المجتمع المغربي..لحظات من تاريخ هذا البلد المغاربي الكبير..وهذا بكل حرية و تواضع..”

وبالطبع فإن الكاتب الصحافي يملك نظرة نقدية للأمور نظرة مفعمة بفضول صحافي ميداني.هكذا يتناول في كتابه عن قضايا سياسية مثل قضية الصحراء والملكية والدين والشباب والجنس والإدارة و النخب السياسية..
وكتب أنه بالمغرب،هناك واقعان:من جهة نخب “غربية” تضع أبناءها بالمدارس الأجنبية و من جهة أخرى هناك أناس يعانون ماديا ومحافظون على مرجعياتهم العربية و الإسلامية.

وهذا التعايش في نظره بين نمطين في الحياة و في التفكير غالبا ما يخلق أوضاعا صعبة..ومع ذلك، فإن المغرب هو مجتمع يتقدم جيدا رغم تناقضاته بالمقارنة مع مجتمعات عربية أخرى..ويضيف هناك الكثير من النقاش داخل المجتمع المدني المغربي و في أوساط الشباب مع أن الكثير من المشاكل لم يتم حلها..
خافيير أوتازو تكلم أيضا عن الربيع العربى وآثاره القوية على دول مثل سوريا ومصر وليبيا.ووصل إلى خلاصة هي أن المغرب أدار جيدا الوضع وتجنب الكارثة التي وقعت فيها بعض البلدان العربية بسبب الجهاديين.

وهذا في نظره يؤكد أن المغرب خال من التطرف الإسلامي.فالجهاديون المغاربة الذين ذهب بعضهم للجهاد بسوريا لا سند لهم بالمغرب..فليست لهم هنا لا بنيات ولا دعم اجتماعي.انهم فقط مواطنون يعيشون في مناطق مهمشة ولا يمثلون في الغالب إلا أنفسهم داخل مجتمع معتدل..

من جهة أخرى،فإن الكاتب مقتنع بأن العلاقات المغربية الإسبانية تمر منذ سنوات ب”شهر عسل”، لكن في نظره يبقى المغرب هو ذلك “الجار الغريب” الذي تدور حوله عدد من الصور النمطية و الأفكار الخاطئة المنتشرة والتي توضح جهل جار الشمال (اسبانيا) بالمغرب. ويدعو في هذا السياق،إلى مجهود لمسح هذه الصور النمطية وطرد الأفكار الخاطئة التي تقدم المغرب ك”جار مزعج” و بلد لا تأتي منه الا المشاكل و المهاجرون و الجهاديون و الإرهاب و التهديد حول سبتة و مليلية.إنها حاجة سياسية بيداغوجية خاصة أن أزيد من مليون مغربي يعيشون بإسبانيا و الآلاف من الاسبان يزورون سنويا المغرب..يختم خافيير أوتازو الذي نشر كتابه في 206 صفحة و يباع بثمن رمزي:17 أورو (حوالي 180 درهم ).

أنفاس بريس – بتصرف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الوضع بالجزائر: الحكومة تشجب التصرف “غير المسؤول والأرعن والمتهور” لرئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب

أفادت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بأن حكومة صاحب ال…