‫الرئيسية‬ مجتمع صندوق “يونيتيد” مستعد لمواكبة المغرب للقضاء على التهاب الكبد الفيروسي (سي)
مجتمع - 22 مايو، 2018

صندوق “يونيتيد” مستعد لمواكبة المغرب للقضاء على التهاب الكبد الفيروسي (سي)

أعرب ليليو مارمورال المدير التنفيذي لصندوق “يونيتيد” العالمي، وهو صندوق مخصص لتوسيع الولوج إلى الأدوية، عن أمل الصندوق في مواكبة المغرب في تنفيذ خطته الاستراتيجية للقضاء على التهاب الكبد الفيروسي من نوع “سي”.

جاء ذلك خلال لقاء لمدير الصندوق، أمس الاثنين بجنيف، مع وزير الصحة أنس دوكالي، الذي يشارك في جمعية الصحة العالمية ال 71 على رأس وفد كبير.

وسيعمل الصندوق الذي تحتضنه منظمة الصحة العالمية، مع وزارة الصحة، على بحث سبل المساعدة في تمويل خطة “المغرب بدون فيروس التهاب الكبد الفيروسي من نوع (سي) بحلول عام 2021”.

وقال مرمورال “نحن سعداء للتعاون مع المغرب في التشخيص والوصول إلى علاج هذا المرض” ، مشيرا الى أن المملكة قد تم اختيارها كنموذج إلى جانب ثلاثة بلدان أخرى وهي بوليفيا ، رواندا وكمبوديا.

وفي هذا الصدد ، أشاد بالتزام الرباط القوي بالعمل من أجل القضاء على فيروس التهاب الكبد تماشيا مع أهداف التنمية المستدامة والاستراتيجية العالمية للحد من حالات الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي (سي) بنسبة 30 في المائة وتقليل معدل الوفيات بنسبة 10 في المائة بحلول عام 2021.

من جانبه ، أبرز السيد دكالي الخطة الاستراتيجية الوطنية للقضاء على التهاب الكبد من نوع (سي) ، والتي سيتم وضعها على أساس دراسة ملموسة لانتشار المرض ، في إطار التعاون مع وحدة “يونيتيد” و منظمة الصحة العالمية.

وأوضح أن الامر يتعلق بالقضاء على التهاب الكبد الفيروسي كتهديد للصحة العامة بحلول عام 2030.

وتهدف الخطة إلى الحد من الإصابات الجديدة بالتهاب الكبد بنسبة 30 في المائة ، والحد من الوفيات بسبب هذا المرض بنسبة 10 في المائة ، والكشف عن 30 في المائة من الحالات المزمنة ، وعلاج 90 في المائة من الحالات المزمنة.

ويضم الوفد المرافق لوزير الصحة البروفيسور عبد الرحيم معروفي ، مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض ، وخالد اطلسي ، المستشار في البعثة المغربية في جنيف.

أرتيكل19/و.م.ع

‫شاهد أيضًا‬

زخات رعدية محليا قوية مرتقبة اليوم الثلاثاء بعدد من مناطق المملكة (نشرة إنذارية)

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن زخات رعدية محليا قوية (من 25 إلى 35 ملم) ستهم، ال…