‫الرئيسية‬ الأخبار العاجلة جماهير “وداد الأمة” تبعث رسائل سياسية واجتماعية بـ “قلب حزين”
الأخبار العاجلة - رياضة - 17 أبريل، 2019

جماهير “وداد الأمة” تبعث رسائل سياسية واجتماعية بـ “قلب حزين”

على غرار جماهير نادي الرجاء البيضاوي، التي أصدرت أغنيتها “في بلادي ظلموني” ذائعة الصيت عالميا، خرجت جماهير غريمه التقليدي الوداد البيضاوي بأغنية “قلب حزين”، التي تنتقدالوضع الاجتماعي بالبلاد.

كلمات الأغنية التي بدأت جماهير الفريق الأحمر تتناقلها بمواقع التواصل الاجتماعي، ولا يستبعد ترديدها في المدرجات في المباريات المقبلة، تحمل في طياتها انتقادا واسعا للسلطاتالحكومية، وتحميلها مسؤولية الأوضاع المزرية التي يعيشها الشباب المغاربة.

الباحث السوسيولوجي فؤاد بلمير أوضح أن صدور هذه الأغنية “كان أمرا منتظرا، بعد إبداع جمهور الرجاء في نشيده الذي أخذ بعدا عالميا”، مشيرا إلى أن “أنصار فريق الوداد المنافس لن يقفوامكتوفي الأيدي، وبطبيعة الحال أغنيتهم تتطرق إلى الوضع الاجتماعي ومشاكل الشباب. لذا، فهذا الجمهور شعر بأنه منهزم بسبب النشيد الرجاوي وحاول التعادل بهذه الأغنية”.

وأضاف الباحث، أن هؤلاء الشباب “يعبرون عن طريق الأغاني عما يخالجهم، وما يقومون به أمر عادي، لأنهم يعانون الحرمان والبطالة، ويلاحظون ما يقع في الاقتصاد والتدبير المحليوالحكومي، لذا يظل من حقهم الاحتجاج في المدرجات بهذه الطريقة السلمية المؤدبة”.

وأوضح أن هذه الأغاني التي تعرض المشاكل الاجتماعية “جزء لا يتجزأ من الحياة اليومية للشباب ولشعورهم بنوع من الإحباط وعدم الاهتمام بمشاكلهم”، مضيفا أن هؤلاء الشباب يواجهونأيضا “متاعب مالية بسبب الفقر عندما يريدون مصاحبة فريقهم لتشجيعه، وهذا يؤثر عليهم، مما يجعلهم مهيئين للإبداع وإخراج ما في أعماقهم من أحاسيس”.

هذه الأغاني الاحتجاجية، التي صارت ترددها الإلترات في مدرجات الملاعب، لا علاقة لها بالمسائل السياسية، “وإنما لها حمولة اجتماعية، لكن ليس بالشكل الذي يريد أن يقدمه البعض، ممنيريد الركوب على هذه المشاكل”.

والملاحظ هو أن فضاءات كرة القدم لم تعد تقتصر على الفرجة، بل تحولت إلى فضاءات يتم فيها الاحتجاج، وهو ما يتجلى من خلال أعمال الشغب .

أرتيكل ١٩

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الدار البيضاء .. مصرع ثلاثة عمال اختناقا في قناة للصرف الصحي ببسكورة

علم لدى القيادة الجهوية للوقاية المدنية بالدار البيضاء أن ثلاثة عمال لقوا مصرعهم اليوم الا…