‫الرئيسية‬ الأخبار العاجلة تعليق على صورة .. لقطة تذكارية لفراعنة كنستهم رياح التغيير الشعبي (2011 – 2019)
الأخبار العاجلة - سياسة - 13 أبريل، 2019

تعليق على صورة .. لقطة تذكارية لفراعنة كنستهم رياح التغيير الشعبي (2011 – 2019)

من غريب الصدف أن يجتمع فراعنة عرب في لحظة من لحظات التاريخ وهم ستة (ولكن دون كلبهم) .. وقد مكثوا عقود في السلطة قبل ان تهب رياح الربيع العربي ..
الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن علي

انطلقت الشرارة الأولى من تونس مع غضب الشارع عقب وفاة البرعزيزي. وكان زين العابدين بن عل أول الزعماء الذين سقطوا، إذ هرب من تونس إلى المملكة العربية السعودية في 14 يناير 2011، وسط ثورة شعبية على حكمه الذي استمر 23 عاما.

الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك

في 11 فبراير عام 2011، أعلن اللواء الراحل عمر سليمان، رئيس المخابرات المصرية آنذاك، أن مبارك قرر التنحي وسط الثورة الشعبية التي انطلقت في 25 يناير وبعد قضاء نحو 30 عاما في الحكم.

العقيد الليبي الراحل معمر القذافي

سقط القذافي قتيلا في 20 أكتوبر عام 2011، بعدما تحولت الاحتجاجات الشعبية التي انطلقت ضد حكمه في فبراير عام 2011 إلى مواجهات مسلحة، أنهت 42 عاما من حكم القذافي.

الرئيس اليمني الراحل علي عبدالله صالح

سلم صالح السلطة، التي تمسك بها لمدة 22 عاما، في 25 فبراير عام 2012، بموجب مبادرة خليجية جاءت بعد نحو عام من الاحتجاجات الشعبية التي شهدت سقوط مئات القتلى ومحاولة فاشلة لاغتياله في يونيو2011. وسقط صالح قتيلا على يد الحوثيين في ديسمبر عام 2017 وسط الحرب الأهلية اليمنية.

الرئيس الجزائري السابق عبدالعزيز بوتفليقة

استقال بوتفليقة من الرئاسة في 2 2019، قبل أقل من شهر على نهايته ولايته الرئاسية الرابعة وحكمه الذي استمر 20 عاما، وجاء رحيل بوتفليقة في أعقاب احتجاجات شعبية خرجت ضد إعلانه الترشح لولاية رئاسية خامسة رغم تدهور حالته الصحية.

الرئيس السوداني السابق عمر البشير

في 11 أبريل 2019، أعلن وزير الدفاع السوداني عوض بن عوف عزل البشير ووضعه تحت الإقامة الجبرية بعدما قضى نحو 30 عاما في الرئاسة، وذلك وسط احتجاجات شعبية ضد نظام البشير، ما زالت مستمرة رفضا لسيطرة الجيش على الحكم.

عجلة التاريخ لا زالت تدور …

أرتيكل١٩

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الدار البيضاء .. مصرع ثلاثة عمال اختناقا في قناة للصرف الصحي ببسكورة

علم لدى القيادة الجهوية للوقاية المدنية بالدار البيضاء أن ثلاثة عمال لقوا مصرعهم اليوم الا…