‫الرئيسية‬ الأخبار العاجلة المنتدى الثالث بين المغرب ودول جزر المحيط الهادئ: جزر سليمان – المغرب

المنتدى الثالث بين المغرب ودول جزر المحيط الهادئ: جزر سليمان – المغرب

إطلاق برنامج للتعاون في خريطة الطريق في العيون.، التوقيع على عدة اتفاقيات تعاون بين المغرب ودول جزر المحيط الهادي قصد إعطاء زخم قوي لشراكتهما في مجالات شتى ووقع هذه الاتفاقيات وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، ورؤساء وفود دول جزر المحيط الهادي المشاركة في أشغال الدورة الثالثة لمنتدى المغرب -دول جزر المحيط الهادئ، التي نظمت من 26 إلى 28 فبراير الجاري بالعيون تحت شعار “توطيد علاقات التعاون وتنفيذ الالتزامات ذات الصلة وتوحيد الأصوات وتعزيز الرخاء المشترك”.

وفي هذا الصدد وقع المغرب ومملكة التونغا حزمة من الاتفاقيات تشمل عدة مجالات. ويتعلق الأمر بخارطة طريق – برنامج للتعاون 2020-2022، يلتزم الطرفان بمقتضاه على تعزيز الحوار السياسي وحفز التعاون في ميادين الدبلوماسية والتكوين والتعليم العالي، بالإضافة إلى الشباب والتعاون التقني في المجالات المحورية من قبيل التكوين المهني والماء والصحة والفلاحة والطاقات والسياحة، والتنمية البشرية، فضلا عن دعم المشاريع التنموية.

كما وقع الجانبان بالأحرف الأولى مذكرة تفاهم للتعاون في ميدان البيئة والتنمية المستدامة تهم تعزيز علاقاتهما الثنائية في ما يتصل بالبيئة والتنمية المستدامة، لاسيما ميادين الحفاظ على التنوع البيولوجي والتدبير المندمج للمناطق الساحلية، والاقتصاد الأخضر والتدبير المندمج للنفايات الصلبة، والتغير المناخي، والتربية البيئية والتنمية المستدامة، بالإضافة إلى الإطار المؤسساتي والقانوني.

Article19.ma

‫شاهد أيضًا‬

أرباب المقاهي والمطاعم بإمكانهم استئناف أنشطتهم الخدماتية ابتداء من يوم غد الجمعة شريطة الاقتصار على تسليم الطلبات المحمولة وخدمات التوصيل إلى الزبناء

أكدت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، اليوم الخميس، أنه بإمكان أرباب المقا…