‫الرئيسية‬ العالم المغرب والهند يبحثان سبل تعزيز التعاون في مجال الصحة
العالم - سياسة - 13 ديسمبر، 2018

المغرب والهند يبحثان سبل تعزيز التعاون في مجال الصحة

أجرى وزير الصحة السيد أنس الدكالي، أمس الأربعاء في نيودلهي، محادثات مع الوزير الهندي المنتدب في الشؤون الخارجية، فيجاي كيمار سينغ، حول السبل الكفيلة بتعزيز التعاون الثنائي في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك، وخاصة في مجال الصحة.

وخلال هذا الاجتماع، الذي عقد على هامش المنتدى الرابع للشراكة من أجل صحة الأم والمواليد الجدد والطفل، أكد الوزيران على أهمية توطيد الروابط بين الهند والمغرب، وذكرا بأن الزيارة الأخيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الهند أعطت دفعة جديدة للعلاقات بين البلدين.

وتطرق الجانبان إلى مجالات تعاون أخرى، وخاصة الطب عن بعد ومكانته في تطوير التكفل بالمرضى، والتكفل بداء السل وتطوير الشراكات في مجال الصناعة الصيدلانية.

وأشار الوزيران بهذه المناسبة إلى أن فريقا تقنيا مغربيا سيقوم بزيارة إلى الهند لإعداد مشاريع عملية في ميدان الصحة.

وجرى هذا الاجتماع بحضور سفير المغرب لدى الهند، السيد محمد مالكي، ومدير مركز الصحة الإنجابية بالمستشفى الجامعي ابن سينا بالرباط، رشيد بزاد.

كما أجرى السيد الدكالي، الذي يقوم بزيارة عمل إلى الهند، محادثات مع وزير الصحة الهندي، شري جاغات براكاش نادا، همت سبل إرساء تعاون في مجال الطب عن بعد.

وخلال هذا اللقاء، تطرق الجانبان أيضا إلى مجالات التعاون ذات الاهتمام المشترك، وخاصة القضاء على داء السل، والحد من وفيات الأمهات والمواليد الجدد عند الولادة.

يذكر ان المنتدى الرابع للشراكة من أجل صحة الأم والمواليد الجدد والطفل، الذي ينعقد يومي 12 و13 دجنبر بنيودلهي، يوفر أرضية متميزة للمتدخلين والشركاء والمنظمات المعنية من أجل مواءمة أهدافهم واستراتيجياتهم وتوحيد مواردهم، إلى جانب تعزيز التشاور بشأن الإجراءات ذات الأولوية التي من شأنها تحسين صحة الأمهات والمواليد الجدد والأطفال والمراهقين.

Article19.ma / و.م.ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الملك محمد السادس يستقبل بالقصر الملكي بالرباط السيدة فيديريكا موغيريني

في ما يلي بلاغ للديوان الملكي : “استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، ي…