‫الرئيسية‬ الأخبار العاجلة المغرب /الإمارات.. أمل القبيسي تترأس وفد المجلس الوطنيالاتحادي في زيارة رسمية إلى المملكة المغربية
الأخبار العاجلة - سياسة - 10 مارس، 2019

المغرب /الإمارات.. أمل القبيسي تترأس وفد المجلس الوطنيالاتحادي في زيارة رسمية إلى المملكة المغربية

وصلت الدكتورة أمل القبيسي رئيسة المجلسالوطني الاتحادي على رأس وفد المجلس في زيارة عملرسمية إلى المملكة المغربية الشقيقة، تجري خلالهامباحثات مع كبار المسؤولين ورئيسي مجلسي النوابوالمستشارين بالمملكة بهدف تعزيز العلاقات البرلمانيةالمشتركة، بما يواكب التطور المتنامي الذي تشهدهالعلاقات المتميزة بين دولة الإمارات والمملكة المغربية فيجميع المجالات.

كما تترأس الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسةالمجلس الوطني الاتحادي، وفد المجلس المشارك في أعمالالدورة الرابعة عشرة لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاءفي منظمة التعاون الإسلامي، التي ستعقد في مدينةالرباط بالمملكة المغربية خلال الفترة11-14 مارس2019م.

ويضم وفد المجلس الوطني الاتحادي في عضويته كل من: محمد بن كردوس العامري وخليفة سهيل المزروعيومطر حمد الشامسي وصالح مبارك العامري وأحمديوسف النعيمي وخالد علي بن زايد الفلاسي وأحمدمحمد الحمودي وجاسم عبد الله النقبي وسعيد صالحالرميثي وعائشة راشد ليتيم  وعائشة سالم بن سمنوهومحمد أحمد اليماحي  وناعمة عبد الله الشرهان، والدكتورة نضال محمد الطنيجي وحمد عبد الله بن غليطهالغفلي،  وسعادة أحمد شبيب الظاهري الأمين العامللمجلس.

وستعقد الدكتورة القبيسي مباحثات مع معاليالحبيب المالكي رئيس مجلس النواب المغربي ومعالي حكيمبنشماش رئيس مجلس المستشارين وسيتم توقيع مذكرةتعاون تفاهم بين المجلس الوطني الاتحادي ومجلس النوابالمغربي.

كما ستعقد لقاءاتمع عدد من رؤساء البرلمانات المشاركين في أعمال الدورةالرابعة عشرة لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء فيمنظمة التعاون الإسلامي.

    +المغرب من الدول ذات الأولوية الاستراتيجية + 

وأكدت الدكتورة القبيسي أهمية هذه الزيارة فيظل ما تشهده العلاقات القوية بين دولة الإمارات والمملكةالمغربية من تقدم ونماء، لمناقشة السبل الكفيلة بالدفع بهذهالعلاقات إلى آفاق أرحب، في ظل ما تشهده دول المنطقةوالعالم من أحداث وتطورات تتطلب العمل الفاعل على كافةالصعد واستثمار الدور المهم للبرلمانات في هذه المجالات.

وأكدت الي ان الزيارة تأتي في إطار العلاقاتالأخوية المتينة بين دولة الامارات والمملكة المغربية، حيثتهدف الزيارة الى تعزيز وترسيخ العلاقات الأخوية بينالبلدين الشقيقين، مشيرة معاليها الي ان المملكة المغربيةشريك استراتيجي للدولة، كما ان المغرب من الدول ذاتالأولوية في استراتيجية المجلس الوطني الاتحادي لتوطيدعلاقات التفاهم والتعاون معها وتبادل وجهات النظر، وتنسيق الرؤى والمواقف المشتركة حيال القضايا ذاتالاهتمام المشترك والانطلاق بأوجه التعاون والتفاهم لأفاقأوسع.

وحسب جدول الأعمال سينتخب المؤتمر أعضاء هيئةالمكتب، واعتماد جدول أعمال وبرنامج عمل الدورة الرابعةعشر، ويطلع على تقرير الأمين العام، فضلا عن إلقاءكلمات رؤساء الوفود، واعتماد تقرير الدورة الحاديةوالعشرين للجنة العامة للاتحاد، ودراسة واعتماد التقاريرومشروعات القرارات المقدمة من اللجان المتخصصة الدائمةالمعنية: بالشؤون السياسية والعلاقات الخارجية، والشؤونالاقتصادية والبيئية والثقافية والقانونية وحوار الحضاراتوالأديان، وحقوق الإنسان والمرأة والأسرة.

ومن المقرر أن تعقد اللجان المتخصصة الدائمة التاليةاجتماعاتها تمهيدها لرفع تقاريرها إلى المؤتمر وهي: لجنةالشؤون السياسية والعلاقات الخارجية، ولجنة الدائمةلحقوق الإنسان والمرأة والأسرة، واللجنة الدائمة للشؤونالثقافية والقانونية وحوار الحضارات والأديان، واللجنةالدائمة للشؤون الاقتصادية والبيئية، فضلا عن اجتماعينتشاوريين للمجموعة الأفريقية والمجموعة الآسيوية.

كما ستعقد اللجان التابعة للاتحاد اجتماعاتها وهي: الاجتماع الحادي والأربعين للجنة التنفيذية، والدورةالثامنة لمؤتمر البرلمانيات المسلمات، والاجتماع التاسعللجنة فسلطين، والاجتماع الثاني لجمعية الأمناء العامينللمجالس الأعضاء في الاتحاد، والاجتماع التشاوريللمجموعة العربية.

ارتيكل١٩

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الدار البيضاء .. مصرع ثلاثة عمال اختناقا في قناة للصرف الصحي ببسكورة

علم لدى القيادة الجهوية للوقاية المدنية بالدار البيضاء أن ثلاثة عمال لقوا مصرعهم اليوم الا…