‫الرئيسية‬ إقتصاد المعرض الدولي للفلاحة 2019.. تعزيز التعاون في المجال الفلاحي محور مباحثات بين المغرب وبنين
إقتصاد - الأخبار العاجلة - 17 أبريل، 2019

المعرض الدولي للفلاحة 2019.. تعزيز التعاون في المجال الفلاحي محور مباحثات بين المغرب وبنين

تباحث وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد عزيز أخنوش أمس الثلاثاء بمكناس مع نظيره البينيني، السيد دوسوهوي كوسي غاستون ، سبل تعزيز التعاون في مجال الفلاحة.

وناقش الطرفان، خلال هذا اللقاء، الذي انعقد على هامش الدورة الرابعة عشرة للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب (سيام 2019)، توقيع برنامج للتعاون في المجال الفلاحي خلال الفترة ما بين 2019-2023.

ويهم برنامج هذا التعاون أساسا، والذي يندرج في إطار تنفيذ الاتفاقية-الإطار للتعاون الفلاحي الموقعة بين الحكومتين في عام 2013، إنتاج وتسويق المنتجات الفلاحية، والتكوين المهني والتقني الفلاحي، وتدبير المياه والتربة والاستخدام الأنجع للموارد المائية والآلات الفلاحية.

ويهدف البرنامج أيضا إلى تطوير استثمارات في مجال الفلاحة من خلال عقد شراكات بين القطاعين الخاصين المغربي والبنيني، لاسيما لتشجيع التعاون بين المنظمات المهنية لكلا البلدين، وكذلك مساعدة المبادرات الخاصة لسكان العالم القروي من خلال تشجيع الأنشطة الفلاحية وغير الفلاحية المدرة للدخل والائتمانات الصغيرة في العالم القروي.

يشار إلى أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، اقترح في مجال التعاون بين البلدين في مجال سلامة الأغذية ، وبناء على طلب وكالة البنين للسلامة الصحية للأغذية، التوقيع على بروتكول التعاون في مجال الأمن الغذائي والذي يقوم على محاور مختلفة، بما في ذلك تعزيز القدرات المؤسساتية والتقنية من خلال برامج التبادل والتكوين، والأنظمة المتعلقة بالأمن الغذائي للمنتجات الغذائية، و تحليل وتقييم المخاطر الصحية والصحة النباتية.

كما اقترح الطرفان أيضا، خلال هذا اللقاء، وضع اتفاق-إطار للتعاون في مجال الصيد البحري بهدف إضفاء الطابع الرسمي على الشراكة القائمة بين البلدين.

ويشكل المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، المنظم من 16 إلى 21 أبريل الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، موعدا سنويا لا محيد عنه للتعريف بالمنجزات التي حققها المغرب في المجال الفلاحي، لفائدة شراكة الشباب في المجال القروي.

كما يعد المعرض، الذي يقام على مساحة 185 ألف متر مربع تشمل 95 ألف متر مربع مغطاة، والذي يعرف مشاركة 1500 عارض من 60 دولة، فرصة جيدة لمناقشة عدد من القضايا المتعلقة بالفلاحة المغربية، بما في ذلك تعزيز الشغل في العالم القروي، وفقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

Article19.ma / MAP

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الدار البيضاء .. مصرع ثلاثة عمال اختناقا في قناة للصرف الصحي ببسكورة

علم لدى القيادة الجهوية للوقاية المدنية بالدار البيضاء أن ثلاثة عمال لقوا مصرعهم اليوم الا…