‫الرئيسية‬ الأخبار العاجلة المؤتمر الدولي السادس حول المرأة العربية في علوم الحوسبة من 7 إلى 9 مارس بالمدرسة المحمدية للمهندسين

المؤتمر الدولي السادس حول المرأة العربية في علوم الحوسبة من 7 إلى 9 مارس بالمدرسة المحمدية للمهندسين

يحتضن المغرب لأول مرة المؤتمر الدولي حول المرأة العربية في علوم الحوسبة. الذي يؤكد في دورته السادسة تتويج الجهود التي تبذلها النساء في مجال كان في ما مضي يعتبر تخصصا حصريا على الرجال

ينعقد المؤتمر من 7 إلى 9 مارس بالمدرسة المحمدية للمهندسين- جامعة محمد الخامس بالرباط. ومن المنتظر أن يحضره حوالي مائتي شخص ، معظمهم من النساء العاملات في مجالات الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات بصفة خاصة في القطاعات الأكاديمية وريادة الأعمال والصناعة.

ومن المتوقع حضور شخصيات دولية ومغربية بارزة للمشاركة في هذا المؤتمر الهام الذي يحتفل بالنساء العربيات في مجال علوم الحوسبة مثل الدكتورة بريندا داردن ويلكرسون ، الرئيسة والمديرة التنفيذية لمعهد أنيتا بورغ ، والدكتورة بوزينا باسيك – دوكان ، رئيسة IEEE-WIE. والدكتورة لطيفة الورديغي والدكتورة كوثر المغراوي من مغاربة الخارج والدكتورة وعواطف حيار اللواتي تألقن في المجال العلمي.

هذا المؤتمر ينظم بشراكة مع الوزارة المنتدبة المكلفة بالجالية المغربية في الخارج وشؤون الهجرة والمنظمات الدولية و”أنيتا بورغ” و “IEEE WIE”، وكذلك جمعيات مهنيين مغاربة منها فدرالية تكنولوجيا المعلومات والخدمات المرحلة APEBI.

الهدف من عقد هذا المؤتمر هو المساهمة في:

• مناقشة الابتكار والوضعية الراهنة للقطاع؛
• إنشاء روابط مع الفاعلين بالبيئة التكنولوجية العالمية ؛
• المساهمة في تقوية التعاون والتواصل على المستوى الوطني والدولي وعلى مستوى مجموعة حوض البحر الأبيض المتوسط (MENA)؛
• تطوير أفكار ومشاريع مبتكرة ومناقشة موضوع إشراك المرأة في مشاريع الصناعة والبحث والتطوير ؛
• تمكين النساء العاملات في مجال الحوسبة من التوفر على رؤية أكثر وضوحا للتموقع بشكل فعال؛
• مناقشة دور المرأة في ريادة الأعمال في مجال تكنولوجيا المعلومات ؛
• التحفيز بالقدوة الناجحة عبر تكريم النساء في علوم الحوسبة في العالم العربي.

+ المرأة في علوم البيانات +

يتضمن جدول الأعمال ، ندوات ، وموائد مستديرة ، وورشات عمل ، وعروض لمشاريع وبحوث ، مع تخصيص نصف يوم لـ “المرأة في علوم البيانات” وتنظيم “مسابقة صغيرة”.

تعريف المؤتمر الدولي حول المرأة العربية في علوم الحوسبة ArabWIC

تأسست سنة 2012 مجموعة دولية، من قبل الأستاذة سانا أوده ، تحت اسم “المرأة العربية في الحوسبة” ، تتضمن 17 فرعا بما في ذلك فرع المغرب) وتهدف لدعم وتحسين تموقع النساء العربيات في مجال الحوسبة. تجمع أكثر من 2500 امرأة عربية – من جهات مختلفة من العالم – وتنشط خاصة في قطاع تكنولوجيا المعلومات وتتكون من (أكاديميين ،و رجال أعمال ، ومتخصصين في الصناعة).

+ حول ArabWIC +

حول فرع المؤتمر بالمغرب المغرب

تم إنشاء فرع المغرب لمجموعة ARABWIC. سنة 2015 ، برئاسة الدكتورة دليلة الشياظمي استاذة بالمدرسة المحمدية للمهندسين. وقد تمكن الفرع منذ تأسيسه من تنظيم عدة تظاهرات دورية متخصصة مثل “المرأة في علوم البيانات” ، و “تشبيك الجامعات مع المقاولات” ، و “شفرة الفتيات” ، و “التوجيه السريع” ، بالإضافة إلى عدة محاضرات حول التكنولوجيا والتطوير الذاتي.

أرتيكل١٩

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الهاكا تقرر وقف بث “راديو مارس” لمدة 15 يوما خلال فترة برمجة برنامجي “العلما د مارس” و”قضايا رياضية بعيون الجالية”

الكل كان ينتظر هذا القرار الحاسم والحكيم . وهكذا قرر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري خ…