‫الرئيسية‬ الأخبار العاجلة الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان تحتج على إطلاق سراح قائد “متهم بالرشوة”
الأخبار العاجلة - مجتمع - 29 يناير، 2019

الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان تحتج على إطلاق سراح قائد “متهم بالرشوة”

أصدرت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان بلاغا تستنكر فيه إطلاق سراح رحل سلطة بمنطقة تاونات الجبلية بالرغم من الشكوك والاتهامات الموجهة إليه باستغلال النفوذ والارتشاء.

وهذا نص بلاغ الجمعية :

“تابع المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الانسان باستياء كبير قرار الغرفة الجنحية بمحكمة الاستئناف بفاس، يوم الاثنين 28 يناير 2019 والقاضي بإخلاء سبيل قائد قيادة عين عائشة (تاونات)، المتهم باستغلال النفوذ والارتشاء، ومتابعته في حالة سراح مؤقت بكفالة 20 ألف درهم.

وقد اعتقل قائد عين عائشة على خلفية توقيفه، يوم 10 دجنبر 2018 (اليوم العالمي لحقوق الإنسان)، بعد أن ضبط متلبسا بحيازة عشرة آلاف درهم، يشتبه أنه تسلمه رشوة من صاحب معصرة زيتون كائنة بجماعة عين معطوف بعد اتصاله بالرقم الاخضر للتبليغ عن الرشوة الذي سبق وعبر رئيس النيابة العامة بأن هذا الخط الهاتفي يندرج ضمن وضع الكمائن اللازمة لضبط حالات التلبس بجرائم الابتزاز والرشوة، مؤكدا انه سيمكن من اعتقال أي موظف يثبت تلبسه، وتقديمه للقضاء، وهو ما سيردع الأشخاص الذين في قلوبهم زيغ، وتشجيع المواطنين على محاربة عمليات الفساد حسب تصريح رئيس النيابة العامة الشئ الي يبقى بعيد المنال في هذا اللف والمكتب التنفيذي وإذ يعبر عن مواقفه التالية:

  • إدانته العميقة لقرار إطلاق سراح قائد عين عائشة والذي جاء قس سياق سياسة قضائية وسياسة دولة للحد من الرشوة والفساد بالإدارة المغربية.
  • تضامنه التام واللامشروط مع صاحب معصرة الزيتون السيد أحمد المسعودي والذي تعرض لأعمال انتقامية غاية في الوحشية والإستبداد واستئساد منطق القوة والجبروت ,عبر إغلاق معصرته تعسفيا وتهديده بالقتل والتنكيل بعائلته بواسطة الضرب والسب والقدف والعديد من الممارسات المهينة والحاطة بالكرامة لجعله نموذجا لمن سولت له نفسه التبليغ عن الرشوة والفساد.

كما أن المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الانسان ومن منطلق تبنيه لملف المبلغ عن الرشوة السيد أحمد المسعودي قد قرر اتخاد الخطوات التالية:

  • حضور لجنة من مكتبنا التنفيذي لحضور أطوار المحاكمة الإدارية للطعن في قرار الإغلاق يوم الأربعاء 30 يناير 2019 بالمحكمة الإدارية بفاس للتعبير عن مساندتنا لفاضحي الفساد.
  • وضع شكاية قضائية ضد سلطات تاونات حول الممارسات المهينة الذي تعرضت لها عائلة “أحمد المسعودي” من طرف القوات العمومية بتاونات.
  • وضع شكاية قضائية ضد رئيس جماعة “عين عائشة” بالابتزاز والشطط في استعمال السلطة بعد أن قام بتبييض قرار إغلاق المعصرة.
  • تنظيم ندوة صحفية بمدينة الرباط لإطلاع الرأي العام الوطني حول تطورات هذه القضية الذي تضرب في العمق كل شعارات التصدي للرشوة والفساد وتؤكد استمرار نوايا محاربة الرشوة لكن دون تفعيلها على أرض الواقع, بل الواقع يتمثل في التنكيل بفاضحي الرشوة والزج بهم في متاهات لا تنتهي ومحاربتهم في أرزاقهم ومورد عيشهم.
  • مراسلة الديوان الملكي حول هذا الملف والذي يقتضي فتح تحقيق معمق مع العديد من المصالح القضائية والإدارية.

ختاما يدعو المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان كافة المدافعين عن حقوق الإنسان والمتصدين للرشوة والفساد والاستبداد من شرفاء الوطن إلى مساندة السيد “أحمد المسعودي” ضد كافة الانتهاكات الممارسة ضده, وإلى التصدي للإفلات من العقاب في الجرائم الاقتصادية والفساد والرشوة عبر سلوك مساطر قضائية يستفيد منها قطعا ذوي النفوذ المالي والسلطوي والسياسي.”

القنيطرة في 29 يناير 2019

الرئيس الوطني: ادريس السدراوي

ارتيكل١٩

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الصحراء .. أمريكا توجه صفعة سياسية للبوليساريو والجزائر… وتضع حداً لأكاذيبهما

نوهت المملكة المغربية بالتنصيص الصريح لقانون الميزانية الأمريكية برسم سنة 2019، الذي اعتمد…