جريدة إلكترونية مغربية شاملة

الأمين العام للأمم المتحدة: قرار ترامب بإعلان القدس عاصمة لإسرائيل يهدد السلام بالمنطقة (فيديو)

6

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل سيهدد السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، معتبرا أن وضع القدس لا يمكن تحديده إلا عبر التفاوض.

وأضاف غوتيريش أن القدس مرتبطة بالحل النهائي بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مؤكدا أنه سيبذل قصارى جهده لإقناع القادة الفلسطينيين والإسرائيليين بالعودة إلى المفاوضات.

وأشار غوتيريش إلى أنه لا بديل عن حل الدولتين واعتبار القدس عاصمة لكل من إسرائيل وفلسطين، مشددا على أنه لا توجد خطة بديلة.

وجاءت كلمة غوتيريش في أعقاب إعلان ترمب اعتراف الإدارة الأميركية رسميا بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل.

من جانبه قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الأربعاء إن فرنسا لا تؤيد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب “الأحادي” بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ودعا إلى الهدوء في المنطقة.

وأضاف للصحفيين في مؤتمر صحفي في الجزائر “هذا القرار مؤسف وفرنسا لا تؤيده ويتناقض مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن، مساء اليوم الأربعاء، اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلده إليها من تل أبيب.

ووصف ترامب هذا التحرك بأنه “خطوة متأخرة جدا” من أجل دفع عملية السلام في الشرق الأوسط والعمل باتجاه التوصل إلى اتفاق دائم.

وأكّد ترامب في الوقت نفسه أن الولايات المتحدة تدعم حل الدولتين إذا أقره الإسرائيليون والفلسطينيون.

وقبل الإعلان، حذر متحدث باسم الرئيس الفلسطيني محمود عباس من أن الخطوة سيكون لها “عواقب خطيرة” على المنطقة.


أرتيكل19

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.