‫الرئيسية‬ رياضة إشبيلية ضد ريال بيتيس هي واحدة من بين المواجهات الأكثر سخونة دائمًا في الدوري الإسباني
رياضة - 11 أبريل، 2019

إشبيلية ضد ريال بيتيس هي واحدة من بين المواجهات الأكثر سخونة دائمًا في الدوري الإسباني

إشبيلية، عاصمة الأندلس، هي موطن لواحد من أكثر لقاءات الديربي سخونة بالدوري الإسباني، بين قطبي كرة القدم بالمدينة، إشبيلية وريال بيتيس.

يعد كلا الفريقين من أكثر الأندية التاريخية في الدوري الإسباني، وكلاهما فاز من قبل بلقب الدوري الإسباني، إلا أن التنافس في ديربي إشبيلية – المعروف أيضًا باسم “ديربي الأندلس” – هو الذي قسّم الولاءات وحتى العائلات داخل المدينة لأكثر من قرن.

كان هناك تأثير بريطاني قوي عندما لعبت كرة القدم المنظمة لأول مرة في إشبيلية في العقد الأخير من القرن التاسع عشر. تأسس أول ناد في إشبيلية في عام 1890، في حين تأسس نادي إشبيلية المعروف اليوم في أكتوبر عام 1904. وجاء نادي بيتيس لكرة القدم إلى حيز الوجود بعد ثلاث سنوات فقط.

وبعد العديد من المقابلات المبكرة الرسمية وغير الرسمية في مسابقات متنوعة مثل كوبا دي إشبيلية وكوبا ديل دوكي دي سانتو ماورو والبطولة الأندلسية والبطولة الإقليمية الجنوبية، كان الناديان عضوين مؤسسين في دوري الدرجة الثانية الإسباني، حيث فاز بيتيس في كلا المواجهتين لموسم 1928/‏1929 بنتيجة 3-0 خارج أرضه و2-1 على ملعبه.

وكان بيتيس أول من تمت ترقيته إلى الدرجة الأولى وفاز عندئذ بلقبه الوحيد في الدوري الإسباني لموسم 1934/‏1935، وكان سباقًا محمومًا حسمه بيتيس بفوز مهم بنتيجة 3-0 على ملعب جيرانه نيرفيون في أواخر هذا الموسم. تلاه إشبيلية بلقب خاص لموسم 1945-1946، ولكن لم يكن هناك دربي، حيث هبط بيتيس مرة أخرى في ذلك الوقت إلى الدرجة الثانية.

وإجمالاً، التقى الفريقان 47 مرة في القسمين الأول والثاني من الدوري الإسباني، وأحد الأشياء البارزة هو عدد المرات التي استمتع فيها اللاعبون والمشجعون من كلا الفريقين بالانتصار على ملعب جيرانهم. وعند افتتح ملعب رامون سانشيز بيزخوان في عام 1958 أفسد بيتيس حفل الافتتاح بفوزه على إشبيلية بنتيجة 4-2. وتمكن إشبيلية من الثأر من خلال الانتصار بنتيجة 4-1 في ديربي العام التالي. وفي وقتنا هذا، يعتبر اللقاء الذي فاز فيه بيتيس بنتيجة 5-3 على ملعب سانشيز بيزخوان في يناير 2018 هو اللقاء الذي شهد تسجيل أكبر عدد من الأهداف في مباريات الديربي بين الفريقين في تاريخ الدوري الإسباني.

وكان هناك لقاء ديربي تاريخي آخر في دور الـ 16 من بطولة الدوري الأوروبي لموسم 2013/2014 حيث أدرك إشبيلية التعادل 2-2 بمجموع المباراتين على ملعب بينيتو فيامارين – ثم فاز بنتيجة 4-3 بركلات الترجيح – في طريقه للحصول على أول ثلاث جوائز متتالية.

لم يرتد قميص كلا الناديين في مواجهات ديربي إشبيلية سوى تسعة لاعبين على مر السنين، حيث فاز المُدافع خواكين خيمينيز بوستيغو بميدالية مع كلا الناديين في الدوري الإسباني، إذا عدنا بالذاكرة للماضي. وانتقل المدافع القوي دييجو رودريجيز في صفقة شهيرة في عام 1988، بينما أمضى لويس أراغونيس مدرب أسبانيا الفائز بكأس الأمم الأوروبية عام 2008 ثلاثة مواسم في بيتيس كلاعب، بينما كان يجلس على كلا المقعدين في لقاءات الديربي في الدوري الإسباني.

وقد كان اللاعبون المحليون سمة بارزة في هذا الحدث على مر السنين. شهد لقاء الديربي في الدوري الإسباني في سبتمبر الماضي لاعب فريق إشبيلية خيسوس نافاس وهو يعادل أهداف لاعب الفريق الذي أحرز (17) هدفًا في لقاءات الديربي، في حين كان هدف الفوز الذي أحرزه خواكين سانشيز قائد فريق بيتيس في تلك الليلة هو الهدف الثاني للاعب البالغ من العمر 37 عامًا ضمن أهدافه البالغة 27 في لقاءات الديربي بين الفريقين بالدوري الإسباني.

Article19.ma

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

طيران الإمارات: تحتفي بإفريقيا بإطلاق فيديو للمغربي “بوجمعة كيلول” بطل العالم في ركوب الأمواج بالألواح الشراعية (فيديو)

أطلقت “طيران الإمارات” حملة ترويجية في إفريقيا تحتفي بمهارات وإنجازات الشبان ا…